خدمات الطباعة وأهميتها وتاريخها

أساسيات الطباعة وأنواع الآلات والطباعة الحديثة

الطباعة بين أيدينا يومياً حيث  تستخدم الآن لطبع الكلمات والصور والتصميمات فوق الورق أو الأقمشة أو فوق المعادن أو على أي مادة أخرى يمكن أن يتم الطبع عليها، وللطباعة تاريخ طويل جداً فهي ليست اختراع حديث بل متعارف عليها منذ قديم الزمن، ولكن على مر السنين تطورت الطباعة بشكل كبير جداً، ونظراً لأهمية الطباعة حالياً وخدمات الطباعة المتعددة سنتحدث عنها بشكل تفصيلي في السطور التالية مثل تاريخ الطباعة تعريفها و أول من اخترعها.

تعريف الطباعة

تعريف الطباعة أو كما يطلق عليها البعض اسم فن الجرافيك أو الفنون التخطيطية أو التصويرية، حيث يتم نسخ صورة من الأصل بالاعتماد على الطريقة الميكانيكية ويتم طبع هذه الصورة على الورق أو المعادن مثل الذهب والفضة والنحاس وغيرهم أو الطبع على النسيج أو الحوائط والكثير من المواد الأخرى التي يمكن الطباعة عليها، و خدمات الطباعة هي إحدى وسائل التواصل في العصر الحالي وتعتمد الكثير من الأعمال حالياً عليها مثل إعلانات البضائع والمنتجات والنقود والكتب المدرسية والمجلات وبطاقات الأسعار،فكل هذه الأشياء من خدمات الطباعة.

أهمية الطباعة

للطباعة أهمية كبيرة في حياتنا اليومية فبدونها لن نتمكن من القراءة والتعرف على كل ما هو جديد من خلال قراءة الصحف والمجلات الورقية، كما أن خدمات الطباعة تساهم أيضاً في التعرف على الماضي واكتشاف الحضارات السابقة، ولو تطرقنا إلى أهمية الطباعة سنجد أنه بالفعل لا يمكن العيش بدونها وذلك لأنها:

  1. بدون الطباعة لن يكون هناك تعليم لأن الطالب يقوم باستلام الكتب الدراسية كل أول عام ليبدأ في الدراسة ويستمد المعلومات المفيدة.
  2. كما أن للطباعة أهمية كبيرة أثناء الحرب وذلك من خلال استخدام المنشورات والصحف التي تحفز الجنود وتثقيفهم وتزويدهم بالخرائط المتعددة مثل الخرائط الطبوغرافية.

الطباعة في اللغة

يتم تعريف الطباعة في اللغة بالعديد من الأشكال فعلى سبيل المثال طبع الكتاب أي صف كلماته باستخدام الأحرف المطبعية ويتم نقلها إلى الورق باستخدام الآلة المطبعية أو نقل الصور إلى الورق.

الطباع هو من يمارس حرفة الطباعة أما المطبعة المكان المجهز لطباعة الكتب والأوراق.

الطباعة الديجيتال

الطباعة الديجيتال هي طباعة عالية الجودة ولكن لا تناسب إلا الكميات الصغيرة للطباعة مثل المفكرات والكروت الشخصية وكروت المناسبات وقوائم الطعام والنتائج، وتمتلك الطباعة الديجيتال الكثير من المميزات منها ما يلي:

  1. تتميز الطباعة الديجيتال بدقتها العالية مع ثبات الألوان.
  2. تكون أفضل من ناحية التكلفة في الكميات الصغيرة.

وبعد أن خرجت الحملة الفرنسية أصبحت مصر خالية من خدمات الطباعة لمدة عشرين عاماً، وفي عهد محمد علي أنشأ مطبعة بولاق عام 1821 حيث نشر في هذه المطبعة منشورات ومراسيم الحكومة والعسكرية والكتب المدرسية، وبلغ عدد الكتب التي قامت المطبعة بطباعتها ثلاثمائة كتاب في جميع المجالات الأدبية والتاريخية والفنية،وبعد ذلك أصبحت خدمات الطباعة أكثر انتشاراً إلى وقتنا هذا.

أول من اخترع الطباعة

كما ذكرنا في السابق أن يوهان غوتنبرغ” هو اول من اخترع الة الطباعة وهو مخترع ألماني وولد في 1398م وتوفي في عام 1468م، ويعرف يوهان بأنه من رواد فن الطباعة باستخدام الحروف المتحركة، وظلت المطبعة التي اخترعها يوهان تعمل إلى سنة 1430م.

كما أن الصينيين هم أول من اخترعوا الطباعة وهذا في نهاية القرن الثاني الميلادي، حيث كان الصينين يمتلكون العناصر الثلاثة اللازمة لـ خدمات الطباعة مثل الورق مع العلم بكيفية صناعته والحبر وأسطح لحمل النصوص.

خدمات الطباعة وأهميتها وتاريخها وأساسيات الطباعة وأنوا الآلات والطباعة الحديثة
خدمات الطباعة وأهميتها وتاريخها وأساسيات الطباعة وأنوا الآلات والطباعة الحديثة

أنواع آلات الطباعة

شهدت آلات الطباعة تطوراً كبيراً جداً من حيث انواع الات الطباعة وأشكالها وأحجامها، ولكن في النهاية يوجد ثلاث أنواع رئيسية من الطباعة نستعرض الثلاثة  فيما يلي:

  • آلة الطباعة المسطحة

تعد من أبسط أنواع آلات الطباعة حيث يعتمد عملها على التقاء سطحين مستويين، السطح الأول متمثل في الشكل المراد طبعه والثاني المادة المراد الطبع عليها وتتمثل في الورق أو القماش، ويوجد أحجام عديدة من الطباعة المسطحة وتختلف هذه الأحجام وفقاً لحالة استخدامها فعلى سبيل المثال الحجم الصغير يستخدم في المنشورات التجارية.

  • آلة الطباعة الأسطوانية

تعد أكبر من آلة الطباعة المسطحة ويتم استخدامها لطباعة الكتب والمطبوعات وتتكون هذه الآلة من سطحين السطح الأول يوجد عليها الشكل المراد طباعته والسطح الثاني يوجد عليه المادة التي سيتم الطباعة عليها.

  • آلة الطباعة الدوارة

تتميز هذه الآلة بحجمها الكبير جداً وتستخدم لجميع خدمات الطباعة بجدة ويوجد منها نوعين النوع الأول آلة الطباعة الدوارة المغذاة بالأفرخ، والنوع الثاني آلة الطباعة الدوارة ذات النسيج المحكم.

أساسيات الطباعة

إن مهارة الطباعة السريعة في الوقت الحالي من المهارات المهمة جداً حيث أنها من الكفاءات الإيجابية التي تميز موظف عن أخر، وتدخل خدمات الطباعة كشيء أساسي في العديد من المجالات مثل السكرتاريا والمحاسبة والتصميم، وسواء كنت تطبع صورة على الطابعة المكتبية أو تقوم بإرسالها إلى خدمة ما قبل الطباعة فهناك مجموعة من الأساسيات التي ستساعدك على نتائج بالشكل الذي تريده، ومن ضمن هذه الأساسيات ما يلي:

  • أنواع الطباعة

حيث يوجد أنواع عديدة من الطباعة سواء كانت طباعة صور أو حروف أو رسوم.

  • أنواع الصور.

مثل الصور الأبسط كالرسوم الخطية التي يتم استخدام لون واحد فقط من مستويات اللون الرمادي، وهناك صورة أكثر تعقيداً مثل الصور الفتوغرافية ويكون فيها أكثر من لون.

  • فصل الألوان.

يتم استخدام فصل الألوان في العمل الفني الموجه للإعلانات التجارية، وتتطلب هذه العملية أحبار اللون السماوي والأصفر والأسود والأرجواني.

  • جودة التفاصيل.

تعتمد التفاصيل الموجودة في الصور المطبوعة على مدى دقة الصور ومدى دقة الطابعة المستخدمة وتعتبر طابعات الليزر دقتها تصل إلى 600 نقطة في البوصة.

الطباعة على القماش

خدمات الطباعة في الوقت الحالي لا تقتصر فقط على الطباعة على الأوراق والمعادن بل يتم استخدامها حالياً في الطباعة على القماش، وفيما يلي سنقدم لكم أهم خطوات الطباعة على الملابس:

  • يجب أن يتم شراء ورق مخصص للطباعة على الملابس.
  • يجب اختيار الصورة المطلوب طباعتها على الملابس مع الحرص على حفظها على جهاز الكمبيوتر.
  • يتم طباعة الصورة على الورق المخصص للطباعة.
  • يتم قطع الصورة من الورقة وذلك باستخدام المقص أو السكين.
  • يتم وضع وسادة من القطن على طاولة نظيفة تستوعب حجم الملابس التي سيتم الطباعة عليها.
  • يتم وضع ورقة الطباعة على الملابس واستخدام المكوى لطباعة الصورة.
  • يتم الضغط على الصورة لمدة دقيقة.
  • يتم ترك الملابس لمدة دقائق إلى أن تجف.

خدمات الطباعة الحديثة

الطباعة الحديثة ظهرت لأول مرة في ألمانيا حيث ظهرت آلة الطباعة على يد يوهانز غوتنبرغ وهذا في القرن الخامس عشر الميلادي، ولكن بمرور السنوات تطورت تقنيات الطباعة بشكل كبير جداً، وآلة الطباعة كانت بمثابة ثورة في عالم التواصل والاتصالات وشاركت الطباعة في طبع الكتب الثقافية والسياسية في أنحاء القارة الأوروبية بأكملها.

وبعدما اخترع يوهانز غوتنبرغ تطورت أساليب الطباعة حيث آلات الطباعة أصبحت تعمل بالبخار، وفي القرن التاسع عشر ابتكر ريتشارد الطباعة الدوارة حيث يتم تثبيت الحروف على الأسطوانة الدوارة ومع مرور الوقت تطورت الطابعة الدوارة بشكل كبير جداً ويتم استخدام هذا النوع لطباعة المجلات والصحف والكتب بلون واحد أو أكثر من لون.

خدمات الطباعة وأهميتها وتاريخها وأساسيات الطباعة وأنوا الآلات والطباعة الحديثة
خدمات الطباعة

 

تعرف أيضاً على : طباعة بجدة

خدمات الطباعة

خدمات الطباعة

خدمات الطباعة

خدمات الطباعة في الوقت الحالي لا يمكن الاستغناء عنها حيث يتم استخدامها لطباعة اللوحات الإعلانية والكتب والمجلات، فالطباعة تتواجد في أيدينا بشكل يومي.

خدمات الطباعة
تقييم المستخدمون: 5 ( 4 أصوات)
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق